Follow Us:

ITIL

ITIL

image

ITIL مصطلح شائع فى عالم التقنية ويعنى إختصارا ب

Information Technology Infrastructure library   

أو باللغة العربية يسمى مكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات

كما هو معروف أن أعمال ومهام شركات تقنية المعلومات تتلخص إجمالا فى تصميم وتطوير وصيانة الأنظمة والخدمات التقنية , وقد أصبح محور تطوير الشركات والجهات الحكومية والمؤسسات معتمدا على مدى تطورها فى إستخدام التقنيات الحديثة .  فماذا لو كان لدينا نموذجاً إطارياً موحداً لدورة حياة الخدمات التكنولوجية يحدد من خلال هذا النموذج الإجراءات والأنشطة والعمليات والوثائق الدقيقة التى يتعين إتباعها أثناء تأدية هذه الشركات والمؤسسات لهذه الخدمات ؟ هذا هو بالفعل مايسمى    ITILأو مكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ..

ماذا تعنى مكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ؟

 إن مكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات (ITIL) هي المعيار في مجال إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات على نطاق واسع ، حيث توفر إرشادات أساسية حول كيف يمكن للمؤسسات وموظفيها استخدام أساليب ونماذج ووثائق ومخرجات تكنولوجيا المعلومات لتمكين التغيير والتطوير والتحول وتحقيق كفاءة أفضل فى الأداء . كما أن ITIL سوف يغطى مراحل دورة حياة خدمة تكنولوجيا المعلومات بالمؤسسة وتحقبق أهدافها وعلى رأسها إنشاء بيئة تقنية معلومات تعزز النمو والتوسع والتغيير المنشود لهذه المؤسسات . و هذا النموذج يقدم إطارًا لأفضل الممارسات التي يتم العمل بها لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات بشكل أكثر دقة وأفضل جودة .

ما هى أهمية ITIL   على  مستوى الشركات والمؤسسات ؟

مكتبة البنية التحتية  ITIL  سوف توفر أساساً واقعياً وقابل للتكيف لمساعدة الشركات على التوجه بفاعلية نحو عالم التحول الرقمي الجديد ، حيث توفر نموذجًا تشغيليًا كاملًا لتكنولوجيا المعلومات ( نماذج رقمية )  لتوريد وتشغيل الأنظمة والبرامج والخدمات القائمة على التكنولوجيا ، مما يمكن فريق  تقنية  المعلومات من مواصلة القيام بدور هام في الاستراتيجية العامة للشركات. 

ما هى أهمية ITIL   على مستوى المسؤولين أو العاملين بقطاع تقنية المعلومات ؟

تتمثل أهمية حصول المسؤولين أو التقنيين على شهادات ITIL في أنها تعتبر أهم الشهادات المعتمدة والضرورية في مجال تكنولوجيا المعلومات، ومن أهميتها أنها توفر نهجًا نموذجيًا لإطار العمل المتعارف عليه دوليًا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالإضافة إلى مجموعة من الوثائق المعتمدة التي تركز على أفضل الممارسات وعناصرها على درجات مختلفة من التعقيد والتفصيل .

 كيف أحصل على شهادة معتمدة فى  ITIL

يقول الدكتور إسلام الزيات أن شهادات ال   ITILتقسم  إلى أربعة مستويات. يمكن للأفراد العاديين التقدم للحصول على شهادة المستوى الإبتدائي أو المستوى المتوسط ، أما مدراء المشاريع أو كبراء موظفي قسم تكنولوجيا المعلومات فسوف يحتاجون إلى الحصول على رتبة خبير أو موظف رئيسي ITIL4

ما هى مستويات شهادة ITIL 4 ؟

المستوى التأسيسي: دورة مكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات ITIL® 4 Foundation  

المستوى الثاني: الإدارة المحترفة  ITIL4  

المستوى الثالث:  قائد استراتيجي ITIL® 4

المستوى الرابع: محترف ITIL® 4

ولمزيد من التفصيل عن المستويات والفئات المستهدفة منها وأهدافها ومحتويات كل مستوى يمكن التواصل مع إستشارى التدريب المتخصص للحصول على إستشارة مجانية مقدمة من معهد صناع الحلول للتدريب .